بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
من أسرار اللغة العربية  10378110
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
من أسرار اللغة العربية  10378110
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  ادارة : زوار واعضاء بوابة الاعلانات نتشرف بزيارتكم وتواجدكم معنا وتفاعلكم المثمر ونتمنى لكم الاستفادة من المحتوى والاعلان معنا  . لأستفساراتكم وطلباتكم يرجي التواصل معنا عبر الرابط التالي  إتصل بنا  او مراسلتنا على البريد التالي  البريد

 

 من أسرار اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد احمد الكامل
.
.
محمد احمد الكامل


♣ آنضآمڪْ » : 09/12/2010
♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » ♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » : 629
الدَولَہ: الدَولَہ: : الضالع
ذكر

من أسرار اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار اللغة العربية    من أسرار اللغة العربية  Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:13 pm

من أسرار اللغة العربية  Mirabasmlehhf4by5

من أسرار اللغة العربية
من أسرار اللغة العربية  50

كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،


فهي لغة أهل الجنّة ، وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته ،


بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة ،


وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي .

من أسرار اللغة العربية  50

ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني ،


والتّفريق بينها عن طريق المترادفات .


ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين ،


ومن هذه الألفاظ:

من أسرار اللغة العربية  50
1-رأى: وتعني النظر بالعين أو بالعقل ،

ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ ، بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ : المَنْظَر الحسَنَ ؛


يقال : امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى،


وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ ،


يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ ، حسن في مَرْآةِ العين ، وهي مَفْعَلة من الرؤية .

من أسرار اللغة العربية  50
2-رمقَ الشّيْءَ رمْقاً : أي لَحَظَهُ لحْظاً خفيفاً ،

أو أطال النّظر إليه ،


رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً و رامَقَه :نظر إِلـيه .


و رمقْتُه ببصري و رامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه .


و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر .

من أسرار اللغة العربية  50
3-لحظ الشّيْءَ لحْظاً :نظر إليه بمؤخّر عينه ،

وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن ، وقال الأزهري الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ ،


ولحظ : لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَظاناً ؛


ولَحَظَ إِليه : نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان ، يميناً أَو شمالاً ،


وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ؛ قال :

لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا ... بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ

وقيل : اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ؛ ومنه قول الشاعر :

فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ ... علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها

المُلاحَظةُ ؛ الأَزهري :


هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً ، وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ .


ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها .

من أسرار اللغة العربية  50
4-رمَّقَ ترميقاً : أطال وأدام النّظر إليه .
من أسرار اللغة العربية  50
5-رنا رنوّاً : أدام النّظر إليه بسكون الطّرف .
من أسرار اللغة العربية  50
6-حدّق تحديقاً إليه : حدّد النّظر إليه ،

والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة ، وحدّق النّظر في : نظر بإمعان إلى .

من أسرار اللغة العربية  50
7-حدّج تحديجاً ببصره : يقال : حدّجه ببصره إذا أحدّ النّظر إليه .

وحدَجَه ببصره وحَدَج إليه إذا رماه به . وروي عن ابن مسعود قال :


حدّث القوم ما حدَجوك بأبصارهم (أي ما أحدّوا النّظر إليك) فإذا رأيتهم قد ملّوا فدعهم .


حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً و حُدُوجاً ،و حَدَّجَهُ : نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره ؛


وقـيل: هو شدَّة النظر وحِدَّته . يقال : حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه ؛


وقـيل : حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به .


وروي عن ابن مسعود أَنه قال :


حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك ؛


يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك ، يشتهون حديثك ويرمون بأَبصاره .

من أسرار اللغة العربية  50
8- نظرَ إليه نظَراً : أبصره وتأمّله بعينه ،

والنّظر : البصر والبصيرة ،


و الـمَنْظَرُ و الـمَنْظَرَةُ : ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك ،


وفـي التهذيب : الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك ، وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ و الـمَنْظَرة أَيضا ً


ويقال : إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ .


و الـمَنْظَرُ : الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه ،


ومن أخذ النّاظور : وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد ، أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة .

من أسرار اللغة العربية  50
9- لمَحَ لَمْحاً : أبصر بنظرٍ خفيفٍ ، أو اختلس النّظر إليه ،

ولمح الشيء بالبصر : صوّب بصره إليه ،


وقرأ الفرّاء قوله تعالى(كلمحٍ بالبصر) قال : كخطفةٍ بالبصر ،.

من أسرار اللغة العربية  50
10- أبصرَ الشّيْءَ : رآه ونظر إليه بعينه ، وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد ،

بصر : ابن الأَثـير : فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة ،


و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ .


الليث : البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر ، وقـيل : البَصَرُ حاسة الرؤْية .


وحكاه اللّحياني بَصِرَ به ، بكسر الصاد ، أَي أَبْصَرَهُ . و أَبْصَرْتُ الشيءَ : رأَيته .


و باصَرَه : نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه . و باصَرَه أَيضاً : أَبْصَرَهُ ؛


قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي :

فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً ، وأُباصِرُه .

الجوهري : باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد و تَبَاصَرَ القومُ : أَبْصَرَ بعضهم بعضاً .


ابن الأَعرابي : أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان ؛


قال : بصائرها إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها .


وقوله تعالى : {وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة} ؛


قال الفرّاء : جعل الفعلَ لها ، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة ،


كما قال عزّ من قائل : {والنهارَ مُبْصِراً} ؛ أَي مضيئاً .


وقال أَبو إِسحق : معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم ، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة .

من أسرار اللغة العربية  50
11- عشا عَشْواً : ساء بصره بالّليل والنّهار ، أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل ،

وقـيل : العَشا يكونُ سُوءَ البَصَرِ من غير عَمىً ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ،


وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه ، ومنه قوله تعالـى :


{ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ} ،


قال الفراء : معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن ،قال :


ومن قرأَ : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه ،


وقال القُتيبي : معنى قوله : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه ،


وخَبْطَ عَشْواء : أي لـم يَتَعَمَّدْه . وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ،


وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ
بِيَدَيْها ، وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ
أَخْفافِها ؛


قال زهير:

رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ ... تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ
من أسرار اللغة العربية  50
12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب : أشار إليه بها ،

وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .

من أسرار اللغة العربية  50
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسرار اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية .. والهجمة على القرآن !!
» برنامج الحماية : Avast! Free Antivirus 5.0.545 + مع شرح إضافة اللغة العربية
» برنامج الجريدة العربية لتصفح الجرائد العربية في الوطن العربي مجاني بحجم 2 ميجا
» برنامج الجريدة العربية ، لتصفح الجرائد العربية
» أسرار غزو القرين والجان جسد الإنسان نوح : عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان :: البوابة العامة :: البوابة الاسلامية والعامه و الادبية و الاخبار :: بوابة المواضيع العامة :: بوابة الاخبار-
انتقل الى: