بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
الاستفهام في القرآن الكريم  10378110
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
الاستفهام في القرآن الكريم  10378110
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  ادارة : زوار واعضاء بوابة الاعلانات نتشرف بزيارتكم وتواجدكم معنا وتفاعلكم المثمر ونتمنى لكم الاستفادة من المحتوى والاعلان معنا  . لأستفساراتكم وطلباتكم يرجي التواصل معنا عبر الرابط التالي  إتصل بنا  او مراسلتنا على البريد التالي  البريد

 

 الاستفهام في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد احمد الكامل
.
.
محمد احمد الكامل


♣ آنضآمڪْ » : 09/12/2010
♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » ♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » : 629
الدَولَہ: الدَولَہ: : الضالع
ذكر

الاستفهام في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: الاستفهام في القرآن الكريم    الاستفهام في القرآن الكريم  Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:10 pm

الاستفهام في القرآن الكريم  Bsmala
الاستفهام في القرآن الكريم  Salam

الاستفهام في القرآن الكريم
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v
الاستفهام :
لغة
مصدر استفهم , وهو طلب الفهم,فهم الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه
وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و
تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء , وغرضه طلب الإفهام لأمر يتعلق بشخص
أو شيء ما والعلم به .


وأسلوب الاستفهام هو أسلوب لغوي من أساليب السؤال ,


يهدف إلى طلب الإفهام تصورًا أو تصديقًا , وقد ضمنه النحويون في الإنشاء الطلبي .

وقسمه النحويون إلى نوعين :
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1. الاستفهام الحقيقي : يقصد به صاحبه معرفة ما يجهله .


2. الاستفهام المجازي : يعلم فيه صاحبه جوابه ولكنه يقصد معنى آخر يفهم من السياق بعد التأمل في النّص .


وأطلق عليه بعض النحويين الاستخبار .


قال ابن فارس :

الاستخبار : طلب خبر ما ليس عند المُسْتَخْبِر ، وهو الاستفهام وذكر ناس أن بين الاستخبار والاستفهام أدنى فرق :
قالوا : وذلك أن أولى الحالين الاستخبار، لأنك تستخبر فتُجاب بشيء ، فربما فهمتَهُ ، وربما لم تفهمه ،

فإذا سألت ثانية فأنت مُسْتفهم ، تقول : أفهمني ما قُلتَه لي .

قالوا : والدليل على ذلك أن البارئ ـ جل ثناؤه ـ يوصف بالخُبْر ولا يوصف بالفهم .

وكما يمكن تقسيم الاستفهام من حيث الإثبات والنفي إلى قسمين :


الاستفهام المثبت , والاستفهام المنفي ,


ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا ,


مثال الأول قوله تعالى :


" وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" ,


ومثال الثاني قوله تعالى:


"أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى".


وللاستفهام أدوات يتحقق بها الغرض من طلب الإفهام,وهذه الأدوات إما أن تكون حروفًا أو أسماءً .

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

فأما الحروف ,فهي حرفان:


1. الهمزة, كقوله تعالى:" أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظِّلَّ".


2.هل, كقوله تعالى:" هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلإِنسَانِ".


وأسماء الاستفهام إما مبنية أو معربة , فالمبنية هي :


1. ما,مثال قوله تعالى:" مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ".


2.مَن, كما يقول الله تعالى:" مَن ذَا ٱلَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ".


3.متى,كما في قوله تعالى:" وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ".


4.أين, مثل قوله تعالى:" أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ"


5.كم,كما في قول الله تعالى:" وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا".


6.كيف. يقول الله تعالى:" كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ".


7.أيان: كما يقول الله تعالى:" أَيَّانَ يَوْمُ ٱلدِّينِ".


8.أنىّ, في قول الله تعالى:" أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ"


والمعربة وهي أسم واحد وهو :
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1.أيّ,كما في قول الله تعالى:" فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ".

وأما استعمالات أدوات الاستفهام فهي :
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1.الهمزة: تأتي لطلب التصور والتصديق، بينما "هل" تأتي للتصوُّر خاصة.

ومن خواص الهمزة أنها تدخل على حروف أخرى مثل :
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1.الواو, كما في قول الله تعالى : " أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ"


2.الفاء:,كما في قول الله تعالى : " أَفَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰ"


3.ثم: كما في قول الله تعالى : " أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ"


4.لم: وعند دخولها على حرف"لم"فأنها تفيد معنيين ,

أولها : التنبيه والتذكير كما في قوله تعالى : " أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظِّلَّ",
والثاني : التعجب من الأمر العظيم ، كما في قوله تعالى : " أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً".

5.وتدخل على "ليس",كما في قوله تعالى:" أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ" ,


وهنا تفيد التقرير بما بعد النفي , وتستلزم الجواب إلا أنه في هذا السياق محذوف وتقديره :


"بلى وأنا على ذلك من الشاهدين".


كما وأنها قد تدخل على الفعل , وخاصة "رأيت",


وحينها تنقل معنى الرؤية من العين أو القلب إلى معنى " أخبرني


ومنه قوله تعالى : " أَرَأَيْتَ ٱلَّذِي يُكَذِّبُ بِٱلدِّينِ".

هل : يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به ,

قال الزركشي في كتابه "البرهان في علوم القرآن" :


" ولا يكون المستفهم معها إلا فيما لا ظن له فيه ألبتة ؛ بخلاف الهمزة ، فإنه لا بدّ أن يكون معه إثبات .


فإذا قلت : أعندك زيد ؟ فقد هجس في نفسك أنه عنده فأردت أن تستثبته ؛ بخلاف "هل
".


حكاه ابن الدّهان.


و"هل" قد تأتي في النص ولها معاني :

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1. بمعنى "قد"، كقوله تعالى: "هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ٱلْغَاشِيَةِ"


2. بمعنى "ما" كقوله:"هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ ٱلْغَمَامِ",


3.وبمعنى "ألا" كقوله:"هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً",


4.وبمعنى الأمر، نحو: "فَهَلْ أَنْتُمْ مُّنتَهُونَ",


5.وبمعنى السؤال: "هَلْ مِن مَّزِيدٍ".


6.وبمعنى التمنّي:"هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِى حِجْرٍ",


7.وبمعنى "ادعوك"، نحو: "هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ".

أسماء الاستفهام المبنية :
الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

1."ما" :

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل , بمعنى "أيّ شيء


ولها صدر الكلام كالشرطية , وقد جوّز بعض النحويين أن يسأل بها عن أعيان من يعقل أيضاً .


ومن أمثلة استعمالها لغير العاقل : " وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يٰمُوسَىٰ".


والذين قالوا باستعمالها للعاقل استدلوا بقول الله تعالى : " وَمَا رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ",


ورد عليهم الزركشي : إنما هو سؤال عن الصفة؛ لأن الربّ هو المالك والمِلْك صفة، ولهذا أجابه موسى عليه السلام بالصفات .


ويحتمل أن "ما" سؤال عن ماهيّة الشيء، ولا يمكن ذلك في حق الله تعالى، فأجابه موسى تنبيهاً على صواب السؤال
".اهـ


و"ما" تستعمل فقط لغير العاقل والدليل قول الله تعالى :


" إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ",


فلو َكانت "ما" للعاقل لدخل عيسى عليه السلام في جملة الذين يعبدون من دون الله,


وأما قول الله تعالى : " وَمَا رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ",


فهي على لسان فرعون وانطلاقًا من عقيدته الفاسدة فهم كانوا يعبدون الشمس_رع_ والقمر والجبل والبحر وغيره من غير العاقل ,


فتوهم فرعون أن رب العالمين من نوعها , ولهذا جاء جواب سيدنا موسى عليه السلام :


"قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ",


وكذلك جوابه : " قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ",


فنفى أن يكون رب لعالمين واحدًا مما كانوا يعبدون , فرب العالمين عالم حيّ قيوم .


و"ما" يمكن أن تقرن بـ" ذا ",


نحو قوله تعالى : " وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ".


2."من" :

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون , وتحمل معنى النفي ,


نحو قوله تعالى : " وَمَن يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلاَّ ٱللَّهُ" , أي لا يغفر الذنوب إلا الله .


وهناك من أثبت اقترانها بالواو, ولكن قول الله تعالى : " مَن ذَا ٱلَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ" , تنفي ذلك.


كما ويمكن أن يدخل على "ما" أحد حروف الجر : "عن ,من,في,الباء واللام" :


*"عن": كما في قول الله تعالى:" عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ"


*"في":كما في قول الله تعالى:" قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ"," فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا"


*"اللام": كما في قول الله:" لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ"


*"الباء": في قوله الله تعالى:" فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ".


*"من": في قول الله تعالى:" فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ ".


3."متى":

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة ,أي أنه غير محدد الزمن.


ومنه قوله تعالى :" مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ".


ونحو قول الله تعالى:" مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ".


4."أين" :

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان.


ومنه قول الله تعالى:" أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ".


5."أيان" :

الاستفهام في القرآن الكريم  Image003v

اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح ,


وتأتي في الاستفهام عن الشيء المعظَّم أمره (موضع تفخيم) .


نحو قوله تعالى : " أَيَّانَ مُرْسَاهَا", لعظيم يوم القيامة ,


وكقوله تعالى : " أَيَّانَ يَوْمُ ٱلْقِيَامَةِ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستفهام في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الاعلانات - ملحقات الدعاية والاعلان :: البوابة العامة :: البوابة الاسلامية والعامه و الادبية و الاخبار :: بوابة المواضيع العامة :: بوابة الاخبار-
انتقل الى: